منتدى احلام البنات


ترفيهي اجتماعي ثقافي اسلامي
 
الرئيسيةمنوراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» شعر على الاستاد
الأحد مايو 26, 2013 11:42 am من طرف بنت الامارات

» صور رغد الوزان
الأحد مايو 26, 2013 11:40 am من طرف بنت الامارات

» اخباركممممممممممممممم
الأحد مايو 26, 2013 11:39 am من طرف بنت الامارات

» من تحب اسم
الأحد مايو 26, 2013 11:38 am من طرف بنت الامارات

» مشكلة كبيييرة
الأحد مايو 26, 2013 11:38 am من طرف بنت الامارات

» هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الأحد مايو 26, 2013 11:37 am من طرف بنت الامارات

» صورحاوين جدجدجدجدجدجدجدجدجدجدجدجدجداااا
الأحد مايو 26, 2013 11:36 am من طرف بنت الامارات

» هلا يمكنكم حط اي شي بخطر بيبالكم
الأحد مايو 26, 2013 11:35 am من طرف بنت الامارات

» هلا شوفوها .........................
الأحد مايو 26, 2013 11:34 am من طرف بنت الامارات

سبتمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



مستقبل المنتدى
اسلالالالالالالالالالالالام عليكم المنتدى مو نشييييط انا لي حاطتهم مديرين راح بيدعو الى اللاصدقاء لكي يكون احسن منتدى
مستقبل المنتدى
اسلالالالالالالالالالالالام عليكم المنتدى مو نشييييط انا لي حاطتهم مديرين راح بيدعو الى اللاصدقاء لكي يكون احسن منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
۝ζ ♠۝ζ ♠印度
 
FOshe Ahmed
 
بنت الامارات
 
مومو الدلوعة
 
احساس من الماس
 
بنــــ كـوول ــــــوتهـ
 
وردة الرياح
 
عسل الورد
 
ريري عسوولة
 
رد: د اروجوكم
الخميس فبراير 07, 2013 4:41 pm من طرف Anonymous
يلالالالالالالالالا اعترف الي راح فرق بيني انا والادمييييييين

تعاليق: 1
يلا اعترف يلالالالالالالالالالالالالالالالالا
الخميس فبراير 07, 2013 4:13 pm من طرف ۝ζ ♠۝ζ ♠印度
ههههههه يااعضاء اعترف الى يسرق موشوع شعر على الاب tud tud

تعاليق: 0
المواضيع الأكثر نشاطاً
رمزيـــأإت VaRy NiCe $$
عضوة جدااا فهل من مرحب
المحاسبة على الكذب يوم القيامة
صورحاوين جدجدجدجدجدجدجدجدجدجدجدجدجداااا
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
العقيدة الاسلامية
ممكن ترحييييييييب
اخباركممممممممممممممم
رائعععععععععععععععععععععععع
شعر على الاستاد
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 الآداب الشرعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: الآداب الشرعية   الخميس فبراير 07, 2013 4:45 pm


قال إسحاق بن إبراهيم : سمعت ابن زنجويه يسأل أبا عبد الله : يجيء الحديث فيه اللحن وشيء فاحش ، فترى أن يغير أو يحدث به كما سمع قال : يغيره شديد ; إن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يكونوا يلحنون ، وإنما يجيء اللحن ممن هو دونهم .

وقال ابن الجوزي : وينبغي لصاحب الحديث أن يصلح اللحن في كتابه ، ذكر ذلك عن جماعة ، وكان أحمد يفعله قال : ويصلح الغلط الذي لا يشك فيه ، وذكره عن جماعة . والأولى لا يحدث حتى أن يتم له أربعون سنة ، إلا أن يحتاج إليه فقد حدث بندار وله ثلاث عشرة سنة ، وحدث البخاري وما في وجهه شعرة ، ويكره أن يحدث بحضرة من هو أسن منه أو أعلم ، فقد كان الشعبي إذا حضر مع إبراهيم لم يتكلم إبراهيم . وقال سفيان الثوري لسفيان بن عيينة ما لك لا تحدث ؟ فقال : أما وأنت حي فلا وقال سمرة بن جندب لقد كنت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم غلاما ، فكنت أحفظ عنه فما يمنعني من القول إلا أن ههنا رجالا هم أسن مني ، متفق عليه .

قال ابن هبيرة فيه أنه يتعين على الحدث أن يوقر الشيوخ ، وأنه إذا رئي عندهم لم يزاحمهم بالرواية له ، فإنه يعرض أن يعيش بعدهم فيروي في حالة عدمهم فيكون ذلك في موقعه ، وإن مات قبلهم لم تكن تغني روايته ، لما يعرفه الشيوخ طائلا ، والله أعلم ، وسبق هذا المعنى بنحو كراسين في فصل ، قال ابن عباس : إذا ترك العالم لا أدري .

وقد ظهر من ذلك أنه يرد على القارئ الغلط الخطأ كما عليه عادة العلماء ، وقد قال ابن طاهر المقدسي الحافظ : سمعت أبا إسحاق الحبال بمصر يقول : لم يكن في الدنيا مثل أبي القاسم سعد بن علي الزنجاني في الفضل ، وكان يحضر معنا المجالس ويقرأ الخطأ بين يديه ، فلا يرد على أحد شيئا ، ولو [ ص: 138 ] قرئ بين يديه الكفر ، إلا أن يسأل عن شيء أجاب ، وأري يوما بعض الصبيان يتبعون الأغلاط ويبادرون بالرد على المقرئ ولا يحسنون الأدب .

ومراد أبي إسحاق ، والله أعلم أن أبا القاسم لا يبادر بالرد ، ولعله يكتفي بغيره ، ولهذا قال ولو قرئ بين يديه الكفر ، ومعلوم أن مثل هذا لا يحل عدم بيانه والسكوت عنه ، قال ابن طاهر : سمعت الفقيه أبا محمد هياج بن عبيد إمام الحرم ومفتيه يقول : يوم لا أرى فيه سعد بن علي الزنجاني لا أعتد أني عملت خيرا .

قال ابن طاهر وكان هياج يعتمر كل يوم ثلاث عمر ، ويواصل الصوم ثلاثة أيام ، ويدرس عدة دروس ، ومع هذا كله كان يعتقد أن نظرة إلى الشيخ سعد والجلوس بين يديه أجل من سائر عمله ، قال ابن طاهر : سمعت أبا عبد الله محمد بن أحمد الكرخي يقول : لما عزم الشيخ سعد على الإقامة بالحرم والمجاورة به ، عزم على نفسه نيفا وعشرين عزيمة أنه يلزم نفسه من المجاهدات والعبادات ، ومات بعد ذلك بأربعين سنة ولم يخل منها عزيمة واحدة رحمه الله .
Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
۝ζ ♠۝ζ ♠印度
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 94
نقاط : 5054927
العمر : 16
تاريخ التسجيل : 04/01/2013
الموقع : http://hinda0123.team-forum.net/forum

مُساهمةموضوع: رد: الآداب الشرعية   السبت فبراير 09, 2013 7:58 am

الاميرة هند كتب:

قال إسحاق بن إبراهيم : سمعت ابن زنجويه يسأل أبا عبد الله : يجيء الحديث فيه اللحن وشيء فاحش ، فترى أن يغير أو يحدث به كما سمع قال : يغيره شديد ; إن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يكونوا يلحنون ، وإنما يجيء اللحن ممن هو دونهم .

وقال ابن الجوزي : وينبغي لصاحب الحديث أن يصلح اللحن في كتابه ، ذكر ذلك عن جماعة ، وكان أحمد يفعله قال : ويصلح الغلط الذي لا يشك فيه ، وذكره عن جماعة . والأولى لا يحدث حتى أن يتم له أربعون سنة ، إلا أن يحتاج إليه فقد حدث بندار وله ثلاث عشرة سنة ، وحدث البخاري وما في وجهه شعرة ، ويكره أن يحدث بحضرة من هو أسن منه أو أعلم ، فقد كان الشعبي إذا حضر مع إبراهيم لم يتكلم إبراهيم . وقال سفيان الثوري لسفيان بن عيينة ما لك لا تحدث ؟ فقال : أما وأنت حي فلا وقال سمرة بن جندب لقد كنت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم غلاما ، فكنت أحفظ عنه فما يمنعني من القول إلا أن ههنا رجالا هم أسن مني ، متفق عليه .

قال ابن هبيرة فيه أنه يتعين على الحدث أن يوقر الشيوخ ، وأنه إذا رئي عندهم لم يزاحمهم بالرواية له ، فإنه يعرض أن يعيش بعدهم فيروي في حالة عدمهم فيكون ذلك في موقعه ، وإن مات قبلهم لم تكن تغني روايته ، لما يعرفه الشيوخ طائلا ، والله أعلم ، وسبق هذا المعنى بنحو كراسين في فصل ، قال ابن عباس : إذا ترك العالم لا أدري .
روعة وشكرا الك
وقد ظهر من ذلك أنه يرد على القارئ الغلط الخطأ كما عليه عادة العلماء ، وقد قال ابن طاهر المقدسي الحافظ : سمعت أبا إسحاق الحبال بمصر يقول : لم يكن في الدنيا مثل أبي القاسم سعد بن علي الزنجاني في الفضل ، وكان يحضر معنا المجالس ويقرأ الخطأ بين يديه ، فلا يرد على أحد شيئا ، ولو [ ص: 138 ] قرئ بين يديه الكفر ، إلا أن يسأل عن شيء أجاب ، وأري يوما بعض الصبيان يتبعون الأغلاط ويبادرون بالرد على المقرئ ولا يحسنون الأدب .

ومراد أبي إسحاق ، والله أعلم أن أبا القاسم لا يبادر بالرد ، ولعله يكتفي بغيره ، ولهذا قال ولو قرئ بين يديه الكفر ، ومعلوم أن مثل هذا لا يحل عدم بيانه والسكوت عنه ، قال ابن طاهر : سمعت الفقيه أبا محمد هياج بن عبيد إمام الحرم ومفتيه يقول : يوم لا أرى فيه سعد بن علي الزنجاني لا أعتد أني عملت خيرا .

قال ابن طاهر وكان هياج يعتمر كل يوم ثلاث عمر ، ويواصل الصوم ثلاثة أيام ، ويدرس عدة دروس ، ومع هذا كله كان يعتقد أن نظرة إلى الشيخ سعد والجلوس بين يديه أجل من سائر عمله ، قال ابن طاهر : سمعت أبا عبد الله محمد بن أحمد الكرخي يقول : لما عزم الشيخ سعد على الإقامة بالحرم والمجاورة به ، عزم على نفسه نيفا وعشرين عزيمة أنه يلزم نفسه من المجاهدات والعبادات ، ومات بعد ذلك بأربعين سنة ولم يخل منها عزيمة واحدة رحمه الله .
Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hinda0123.team-forum.net
 
الآداب الشرعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلام البنات :: منتدى الاسلام-
انتقل الى: